الاتحاد السوداني للمصارعة يطمح ان تصبح مصارعة النوبة معترف بها دوليآ

الاتحاد السوداني للمصارعة يطمح ان تصبح مصارعة النوبة معترف بها دوليآ
رياضة سودانية شعبية، يطمح السودانيين، على الاعتراض بهذه المصارعة الشعبية، التي يطلع عليها باسم مصارعة النوبة، حيث يجتمع الكثير من السودانيين في كل اسبوع من اجل مشاهده هذه المصارعة.

في حين يسعى الاتحاد السوداني للمصارعة، على تواصله مع المنظمات الدولية، دولي، وفق شروط تم اصدارها من اجل توحيد قانون المصارعة يلتزم بها جميع المتصارعين.

وقد قال رئيس الاتحاد للمصارعة السودانية كابو، ان الاتحاد السوداني، انة قد تم انشاء الاتحاد السوداني للمصارعة، قبل حوالي اثنان وعشرون عام، ومن المفترض ان نضع قوانين لهذه اللعبة، في حين تكون هذه القوانين تطبق على جميع المصارعين، من اجل ابقا منافسه قوية على رياضة المصارعة.

واضاف انة قد اصبحت هذه القوانين واضحة، ويلتزم بها الجميع، حيث انه في نهاية المطاف لابد ان يفوز احد المصارعين، ولقد شاهدنا بعض المباريات كانت تنتهي بتعادل الى ان هذه المباريات ودية، الى عند المنافسية الحقيقة يجب ان يفوز احدهم وتصدرة الى المجموعة الاخرى، وتكريمه بالميدايات.

ويتم اقامة حلبة المصارعة في مواسم محددة، حيث تعتبر لعبة المصارعة، هيا انتها من موسم الحصاد، يصحبها احتفالية كبيرة، ويشارك فيها الكثير من القبائل السودانية المعروفة، الى ان المصارعة كانت تختلف في قوانينها من مكان الى اخر، وقد تم توحيدها بعد ان اقيم لشباب في العاصمة الخرطوم، حلقات مصارعة وتعليمهم القوانين التي اصدرناها.

ولقد اصبحت رياضة المصارعة رياضة شعبية من حين ذكر، في جميع مناطق السودان، ولديها قاعدة جماهيرية كبيرة من الرجال والاطفال والنساء، ينتظرون اقامة هذه النوع من المصارعة.

وتابع كابو الحديث نحن نعمل بجدية من اجل ان تصبح هذه المصارعة السودانية، مصارعة دوليه ويتم الاعتراف بها دوليآ، ولقد تواصلنا مع الرياضة الاولوميبة، ومعانا اتصال مع اللجنة العامة الاولمبية، وكذلك الاتحاد الدولي، الى ان هذه الامر يحتاج له عمل كثير حتى يتم الاعتراف بها.

طقوس مصارعة النوبة السودانية

الاتحاد السوداني يوضح طقوس مصارعه النوبة التي يقوم بها اللاعبون، حيث يصل المصارعين الى الحلبة في موعد المباراة، ويرتدون سراويل قصيرة، وكذلك مقمصان، ويتم تغطية اجسادهم بالرمل والرماد.

وتعتمد هذه المصارعة على الرجل والذراع، في حال ان استطاع الشخص ان يسقط خصمة ارضآ، بهذه يكون قد فاز الى المرحلة التالية.

ينبغي على كل مصارع ان يقوم بعمل بعض الطقوس، قبل ان يبدء في المصارعة، ويلتزم المصارع على نمط غذائي معين، وذلك باكل العسل واللحم، من اجل ان تكون بنيتهم الجسدية قوية جدآ، ويستطيع خوض المنافسة.

الاتحاد السوداني للمصارعة، يعمل على ترجمة كتاب قواعد مصارعة النوبة، وبعد ذلك سوف يتم رفعه الى الاتحاد الدولي للمصارعة، من اجل ان يفهم هذه اللعبة وما هي قوانينها، من اجل ان تصبح رياضة دولية، ويتم تسجيلها من قبل كنظمة الامم المتحدة يونسكو.

واشار كابو انهم يقومون بخطة مدروسة ومنظمة جدآ، من اجل نقل صورة جميلة عن هذه الرياضة، التي يتم ممارستها حسب قانون تم اصدارة، وقد خصصنا كتاب يحتوي على التعريف بهذه الرياضة وكذلك القوانين لها، وفي حال الانتهاء سوف يتم رفعه مباشرة الى الاتحاد الدولي للمصارعة، وتصبح رياضة في جميع دول العالم.

وخلال المهرجان الذي اقيم في العاصمة السودانية الخرطوم، خلال الفترة مابين السابع من شهر يناير والثامن، لمدة يومين، وقد شهدت عدد من الانشطة الثقافية والرياضية، ومن ضمن هذه الرياضات رياضة مصارعة النوبة.
تعليقات