مباحثات مصرية امريكية لتعزيز الهدنة في فلسطين

مباحثات مصرية امريكية لتعزيز الهدنة في فلسطين
للبحث عن الهدنة بين فلسطين واسرائيل، التقاء وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع وزير الخارجية الامريكي انتونب بلينكي، وسعو الى ايجاد حل وتهدئة الاوضاع عقب التصعيد الاخير بين فلسطين واسرائيل، وناقشا خلال الاجتماع موضوع سد النهضة، وكذلك الاوضاع في السودان واليبيا.

وقد اجتمعا في الوزراء في العاصمة المصرية القاهرة، في المؤتمر المشترك، عقب التشاورات والمباحثات التي اجراها وزير الخارجية الامريكية، مع عبدالفتاح السيسي رئيس مصر.

وفي سياق متصل ذهب بلينكن، الى مصر في رحلة مشاورات تستمر لمدة لا تتجاوز ثلاثة ايام، ياتي هذه بعد التعاعد الاوضاع الكبيرة بين فلسطين واسرائيل في الضفة الغربية، خلال الاسبوع الحالي.

امريكا تطلب دعم من مصر للامن والاستقرار في فلسطين واسرائيل

طلب وزير الخارجية الامريكي، بلينكن، من مصر دعمآ، من اجل ايجاد حل لتهدية الوضع في فلسطين واسرائيل، لما تمتلكة مصر من جهود كبيرة في المنطقة لتقوية الامن والاستقرار، وقال ان الوضع الحالي اخطر بكثير عن الاوضاع في المرات السابقة.

وقال سبق وان عملت مصر الى ايقاف التصاعدات بين فلسطين واسرائيل في عدة مرات ونجحت في ذلك.

واضاف ان ما يحدث اليوم يعتبر توتر قوي في ظل الاوضاع المتصاعدة، فنحن نحاول مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وكذلك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، من اجل تخفيف التوتر وتحقيق الامن والاستقرار.

وقال انهم سوف يدعون الطرفين الطرف الفلسطيني، وكذلك الطرف الاسرائيلي، الى طاولة الحوار من اجل تخفيف تصعيد التوتر بينهما، وضاف ان من مصلحتهما ان يجدو حل لانهاء هذه المشاكل.

في حين قال انا متفائل جدآ ان تكون امريكا ومصر، قادرة على ايصال فلسطين واسرائيل، الى حل وكذلك ايجاد حل مع جميع دول المنطقة وتحقيق الامن والاستقرار.

الملف الفلسطيني كان متواجد بقوة

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، نحن سعداء جدآ، بين مصر وامريكا، في تحقيق الامن والاستقرار، في منطقة الشرق الاوسط، وفقآ على مبادئ الشرعية الدولية والمصالح المشتركة، التي تعمل على تحقيق الامن والاسترار في الشرق الاوسط.

في حين اشار ان الشرق الاوسط، كان لها النصيب الكبير في المباحثات بين وزير امريكا، ومع الرئيس المصري، وجرت مباحثات كبيرة، واضاف ان القضية الفلسطينية، كانت موجودة بقوة في المباحثات، ومن اجل تحقيق الامن والاستقرار، ووقف التصعيد العسكري التي يحدث بين فلسطين واسرائيل، والتوصل الى حل عادل وشامل في القضية الفلسطينية.

واضاف ان الاحداث الاخيرة بين فلسطين واسرائيل مؤسف جدآ، ونحن سوف نعمل على احتوى هذه الاحداث ونعود الامن والاستقرار لهما، مع مراعات جميع المصالح بين الاطراف المتنازعه.

مناقشة ملف سد النهضة

تم مناقشة ملف سد النهضة في المشاورات التي حدثت في القاهرة، في حين قال الوزير الامريكي، انهم يدعمون حل على ضمان المصالح لجميع الاطراف، ومراعاة الحياة المعيشية، لجميع الدول المتنازعة، وقال انة يفهم مسألة مصر التي تعبر عن السد مسئلة وجودية لها.

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، لقد تناولنا قضية سد النهضة وكذلك على اهمية العمل المشترك من اجل ضمان مصالح جميع الاطراف الثلاثة، وفقآ لما ياتي في نص القانون الدولي، وكذلك للحقوق المشروعة في المواد المائية، وايضآ الامن المائي المصري.

في حين قال شكري، انه تم مناقشة الملف السوداني واليبي، واوضح الى اهمية العمل المشترك من اجل مواجهة كل الصعوبات والتحديات التي تواجهم، مثل الارهاب الذي ياتب في القائمة الاولى.

بينما قال بلينكن، ان مصر تلعب دور كبير جدآ في تخفبف التعصيد في الملف الليبي، وكذلك الملف السوداني، واشار ان امريكا تدعك جهود المبعوث الاممي بشان الملف الليبي.
تعليقات