خر مستجدات حادثة الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران

خر مستجدات حادثة الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران
في مثل كل يوم يذهب العمل والموظفين الى سفارة اذربيجان، في يوم الجمعة، للعمل تفاجؤ بهجوم مفاجئة على السفارة، وقد تسبب في مقتل مسؤول الامن في السفارة وكذلك واصابة اخرون من طاقم الحراسة.

تفاصيل الهجوم على سفارة أذربيجان في طهران

في تمام الساعة الثامنة صباحآ من يوم الجمعة، وصلت مركبة الى مقر سفارة اذربيحان، في العاصمة الايرانية طهران، بينما كان سائق السيارة يحاول ركنها، صدم سيارة اخرى كانت بجوار مدخل السفارة.

في حين لم يلتفت الى امر السيارة التي قامت صدمها، وذهب الى السفارة ماشيآ وقام باقتحام السفاره، وفق الفيديوهات، وقد اظهرت حارس الامن الايراني، متواجد في كشك السفارة خارج المنى، امام البعثة.

ولم يقوم بيقافة، وقد ظهرت الكاميرات ان الرجل المسلح كان يمتلك بندقية، من نوع رشاش، وبادر بطلاق النار وبشكل عشوائي، مما تسبب في مقتل مسؤول امن السفارة واثنين، من الحرس.

وتبين في شريط الفيديو، انة كان متواجد شخصين داخل المبنى في السفارة، وكان يظهر ان حركتهم طبيعية، وماهيا الى ثواني قليلة، ظهر شخص اخر.

وبعد ذلك تم سماع صوت قوي من خارج السفارة، ومن الواضح انه بسبب حادث الاصتدام، وقد توجهو فورآ الى الخارج لمعرفة ما السبب.

وفجأة قام احدهم بفتح الباب، وقام المسلح بإطلاق النار بشكل عشوائي، وقد تراجع الحراس ومن معهم، الى الورى، واستطاع احد حراس الامن من السيطرة علية.

بيان السلطات الايرانية حول اقتحام سفارة اذربيجان

اصدرت السلطات الايرانية، بيان رسمي حول الدوافع التي جعلت الشخص المسلح اقتحام السفارة، وقالت انها دوافع شخصية لاغير.

وقال المهاجم المسلح ان زوجتي ذهبت الى السفارة في شهر مارس الماضي، في حين لم تعد الى المنزل الى اليوم.

وقد ذهب الى السفارة عدة مرات، من اجل معرفة سبب اختفائها الى انة لم يتلقى اهتمام في امرة، ولم يحصل على اي اجابة.

في حين اعتقد ان زوجتة كانت متواجدة في مبنى السفارة، ولا تريد مقابلتة، وقرر بعدها الهجوم على السفارة بسلاح كلاشينكوف، من اجل هذه الامر.

وسبق ان قام المقتحم من رفع قضية في مقاطعة اذربيجان في ايران، من اجل قضية زوجتة المختفية، التي تعود اصولها الى الاذرية.

وقد اثبتت التحقيقات ان زوجة الرجل المسلح، قد عادت بالفعل الى اذربيحان، وعلى هذه النحو تم اغلاق القضية، الى ان الرجل لم يتوقف عن رفع القضية.

بيان الخارجية الإيرانية الهجوم على السفارة

اعربت الخارجية الايرانية عن هذه الهجوم على السفارة، وقال ناصر كنعاني، حزنة الشديد على اسرة مسؤول السفارة، والى اسر الذي اصيبو بجروح في الحادثة.

وقدموا مراسم العزاء والمواساة، الى حكومة وشعب اذربيجان، واضاف ان قوات الامن قد قامت بتدخل سريعآ وتم القبض على منفذ العملية، ويتم استجوابة في الوقت الحالي.

في حين استطاعت الشرطة الايرانية، من السيطرة على الوضع واعتقال الشخص المسلح، واحاطتة بسجن.

بينما قام امير حسين وزير الخارجية الايرانية، بتقديم مقترح ان يتم اجراء في تحقيق مشترك على هجوم السفارة مع نظيرة الاذري.

الى ان الاخبار التي تم نشرها من قبل السلطات الايرانية، لم تقنع باكو، في حين قال انة سبق وحدثت تهديدات سابقة ضد السفارة، وعن وجود طرف في طهران قام بتحريض على السفارة.

وقد رد رئيس أذربيجان، على هجوم السفارة في طهران، قال ان هذه العمل ارهابي ويجب ان يتم اتخاذ اجراءات صارمة من السلطات الايرانية لثبت حسن نيتها.

وطالب الهام علييف، رئيس دولة أذربيجان، اتخاذ اجراءات فورية مع الارهابي، واعاقبتة بشد العقوبات كونة ارهابي، ضد بعثتنا الدبلوماسية، هذه غير مقبول بة على الاطلاق.

تعليقات