تفشي حمى الضنك في العاصمة السودانية الخرطوم بشكل كبير

تفشي حمى الضنك في العاصمة السودانية الخرطوم بشكل كبير
كشفت مصادر في وزارة الصحة في السودان، اصابة اكثر من سبعون شخص بمرض حمى الضنك، في العاصمة السوادنية، في فترة زمنية قصيرة جدآ.

واضافت المصادر قد تكون الحالات المصابة بحمى الضنك اكثر بكثير من الارقام التي تم تسجيلها من قبل وزارة الصحة السودانية، وذلك بسبب ان اكثر الاشخاص المصابين بحمى الضنك، لا يخضعون الى الفحوصات الطبية اللازمة، في حين يقومون باخذ علاج الملاريا، بسبب انتشار الملاريا في السودان بشكل كبير.

انتشار حمى الضنك في الخرطوم

في حالة جديدة تشهدها العاصمة السودانية الخرطوم، انتشار فيروس حمى الضنك، الذي سبق وان انتشر في جميع ولايات السودان، وتسبب في وفات اكثر من اربعون شخص وفق تقارير وزارة الصحة السودانية.

وزارة الصحة السودانية رفعت تقرير اصابة حوالي الفين وخمسمائة حالة، الى ان المنظمات الصحية المستقلة، لها راي اخر وتقول ان كل ما ذكر غير صحيح وان عدد المصابين اكثر من الارقام التي تم الاعلان عنها.

ماهيا اعراض حمى الضنك

يعتبر فيروس حمى الضنك من الامراض الفيروسية، التي تنتقل الى الاشخاص عن طريق لسعات اناث البعوض، وتعتبر هذا النوع من الفصيلة الزاعجة المصرية، وهذا النوع هوى من يحمل العدوى.

حسب ماذكرت منظمة الصحة العالمية، ان هناك بعض الحالات المصابة بحمى الضنك، قد لا تظهر عليها اي اعراض، وبعض الحالات قد تكون اعراض حمى الضنك فيها بشكل قليل جدآ، وتظهر على شكل مرض مشابهة الانفلونزا، التي تصيب الاطفال الرضع والبالغين والاطفال، وقد تدوم اعراض المرض مابين يومين الى سبعة ايام، غير الفترة التي قد لاظهر بعد لسعة البعوضة وتكون من اربعة ايام الى عشرة ايام.

بعد لسعت من قبل البعوضة، يبدأ ظهور الاعراض إصابتك بحمى الضنك، صداع قوي وياتي معة غثيان، والم شديد خلف العين وكذلك في العضلات، وقد يظهر طفح جلدي في قليل من المصابين، وقد يدخل المصاب بمرحلة حرجة مابين ثلاثة ايام الى سبعة ايام بعد ظهور الاعراض علية.

بعد اربعة وعشرون ساعة الى ثمانية واربعون ساعة، من دخول الشخص المصاب بالمرحلة الحرجة، قد تظهر بشكل بسيط من المصاب تدهور في الاعراض، مما توضح إصابة بحمى الضنك الوخيمة، التي قد تدهور المصاب باعراض جديدة مثل ضيق في التنفس او النزيف الشديد، وهذا من اشد انواع فيروس حمى الضنك وقد تسبب في الوفاة.

في حين يشعر المريض خلال المرحلة الحرجة بالام شديدة في البطن يصحبها تقيؤ باستمرار، وكذلك يشعر بسرعة في التنفس، مصحوبة نزيف في الانف او اللثة، ويظهر دم في البراز او في التقيؤ.

وعلى الرغم من ان السبب الرئيسي في فيروس حمى الضنك هوا البعوض، فان قرب موقع تكاثر البعوض، من مناطق سكن الانسان يعتبر امر خطير جدآ، فقد يتفشى الفيروس بشكل كبير وتحدث اصابات كثيرة.

اسباب انتشار البعوض في السودان

تعتبر المياة الراكدة الملوثة هي السبب الرئيسي في تكاثر البعوض الذي يحمل فيروس حمى الضنك، في حين تواجه العاصمة السودانية الخرطوم، أكثر الولايات في السودان، الى تراكم المياة في المناطق السكنية والشوارع، لفترة طويلة جدآ، بسبب اقتراب شبكة مياة الصرف الصحي مع مياة الشرب، في حين يوجد مخاوف كبيرة ان يختلطا.

في حقيقة الامر يوجد فرق شاسع في مرحلة تطوير شبكات المياة والصرف الصحي في التنظيم والتجهيز في الخرطوم، ومع باقي الولايات الاخر في السودان، خلال السنوات الاخيرة.

في حين تطالب منظمات الصحة المستقلة في السودان، الى وضع حل نهائي لهذا العوامل المسبب في انتشار الفيروس من قبل الحكومة السودانية ممثلة بوزارة الصحة.




تعليقات