تركيا تضع شروط الزامية لاعادة اعمار المباني المنهارة

تركيا تضع شروط الزامية لاعادة اعمار المباني المنهارة
تستعد تركيا الى اعادة اعمار للمباني المتضررة والمباني التي انهارت في الزلزال، والمقدر ان تنتهي فترة الاعمار الكبيرة خلال عام واحد، ولكن اشترطت تركيا على الجميع الالتزام بضوابط تجنبآ من وقوع كارثة مماثلة للسابقة التي حدثت في السادس من شهر فبراير الجاري، وهناك خبراء يحذرون من عدم التسرع في اعادة الاعمار.

وقد بدأت السلطات التركية في تمهيد عملية بناء منازل للمتضررين من الزلزال، في حين قال مراد كوروم، وزير البيئة والتوسعة ان اعمار الحفر جارية في منطقتي نورداغ واصلاحية في ولاية غازي التركية، وذلك من اجل بناء ثمانمائة وخمسة وخمسون منزل بشكل مبدئي.

في حين يبدأ العمل في اقل من ثلاثة اسابيع من وقع الزلزال، في تركيا بقوة سبعة فاصل ثمانية درجة بمقياس رختر، وحدث بعد ذلك عدد من الارشادات بزازل اقل خطورة من الاول، وسار ضحيتها اكثر خمسون الف قتيل واكثر من مائة الف جريح.

توجيهات اردوغان في بناء منازل للمتضررين

قام الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، اصدر مرسومآ، يقول ان جميع الشركات والمؤسسات والافراد، ان تبني منازل وتقوم بتبرع بها الى وزارة البيئة، التي تعمل بدورها في توزيعها الى الاشخاص المتضررين من الزازل.

في حين قال مراد اوزجان، وزير البيئة في حدث خاص مع جوب نيوز، انه بعد وقوع الزلزال اصدر اردوغان، مرسومآ، ببنا مئتان الف وحدة سكنية، للاشخاص المتضررين وتم تشكيل لجنة عليا من اجل مناقشة موضوع اعادة الاعمار.

وحسب ماذكر اوزجان، انه قد تم العمل في المدن الاكثر ضررآ، وخلال شهر مارس القادم سوف يتم البدء في اعادة اعمار وفق ضوابط صارمة، وفق معايير وضوابط تحددها الحكومة، باختيار اراضي من قبل هيئة الاسكان الجماعي.

شروط اجبارية قبل بناء المنازل المتضررة في تركيا

قبل بناء اي منزل جديد من المنازل المتضررة في تركيا او جديدة، قامت السلطات التركية، في وضع شروط اجبارية، يجب الجميع الالتزام بها، ومن ضمن هذه الشروط تحديد مناطق السكن الجديدة.

تقوم هيئة السكان بفحص المناطق الجديدة والفحوصات عن المورفولوجية، والهيدروجين، والجيوفيزيائية، والجيو تقنية الهيدروجيولجية، والتكتونية الزالزالية الارضية.

بينما يستمر عمل تقييم مقاومات للتربة للزازل، وذلك من خلال التقسيمات الدقيقة للمناطق والحفر الراسي، واخذ بعض العينات منها ليتم دراستها جيدآ ويتم تحليها وتصميم مباني مقاومة للكوارث والزلازل.

وحسب الفحوصات للاراضي في المناطق السكنية القديمة، سوف يتم وقف الاعمار هناك، والتقليل من كثافة المباني في المناطق المنكوبة، ويتم تحدد عدد الطوابق المسموح بها.

اما بشان الاراضي سوف يتم تحديد المناطق التي سوف يحدث بها انزلاق للتربة، وهذا مصطلح متعارف علية، ويقصد به ارض مشبعة جزئيآ بالمياة، عند فقدانها الى صلابتها وذلك بتاثير اجهاد مطبق كالاهتزاز، في حال وجود زلازل.

سوف يتم تطبيق نظام تاسيس المباني من خلال شبكة خرسانية، وقق نظام موحد في بناء الاساسات في جميع الهياكل.

يتم تصميم الاماكن الموافقة للشروط والمواصفات، على حسب ثقافة كل مدينة، ورينقها التاريخي والطبيعي.

في حين سيتم تحديد اربعة طوابق لكل منزل، اضافة على ذلك الطابق الارضي، ومن خلال جميع مراحل اعادة الاعمار سوف تعمل وزراة البيئة مع الجامعات والمهندسين والعلما.

تحذير من الخبراء القطريين في سرعه البناء

حذر الخبراء والمهندسين التركيين، من اعادة الاعمار بشكل سريع، كما جاء في لسان رئيس غرفة المهندسين المدنيين نصرت سونا، عن الحديث في اعادة البناء، خلال شهر فلا نستطيع اكمالة خلال عام، وسوف اقول لكم ما سبب تاخير خروج التخطيط للمدينة، وهوا بكل حال ان الكارثة التي نمر بها في الوقت الحالي ولم يتم اخذ العبره منها.

واشار ان المخطط يحتاج الى وقت يستغرق شهور، لنا من الخطاء الكبير ان نتجاهل الاخطاء السابقة.
تعليقات