خوف كبير في سكان ولاية قونيا التركية عقب ظهور حفرة كبيرة بشكل مخيف

خوف كبير في سكان ولاية قونيا التركية عقب ظهور حفرة كبيرة بشكل مخيف
اكتشف عدد من الاشخاص في منطقة الرشادية التي تقع في قونية التركية، حفرة كبيرة جدآ، ظهرت بدون سابق انذار وقد تسببت في الخوف في سكان المنطقة، ورجح الناس انها بسبب الزلازل المتكررة التي حدثت في تركيا في الفترة القليلة الماضية.

في حين تكون مساحة الحفرة حوالي الف واربع مئة متر، بعمق اثنا عشر متر، وقطرها سبعة وثلاثون مترآ، وفق ما ذكر وكالة الانباء التركية، في بيان رسمي بشريط فيديو مساء يوم الجمعة.

اسباب ظهور الحفرة المخيفة في تركيا

تسببت الحفرة التي ظهرت بشكل غريب ومفاجئ الخوف بين سكان المدينة، مما استدعاء الامر التواصل مع مركز الحفر للابحاث والتطبيقات، في جامعة قونيا، وذلك لتفسير سبب حدوث هذه الحفرة بهذا التوقيت بذات.

في حين قال فتح الله ارك، بعد ان ذهبنا الى منطقة كارابينار، مكان تشكل الحفرة الجديدة، وتم فحص المنطقة باكملها، لم نجد اي صلة بينها وبين الزازل التي تعرض لها تركيا في الفترة الحالية، فلا داعي للقلق.

وقال ان الحفرة قد تشكلت قبل حوالي عشرين يومآ، من الزازال المدمر الذي اصابنا، ولا ترتبط هذا الحفرة بي زلزال في تركيا، وفصل حديثة بشكل اوضح، قد ربما كانت هذه الحفرة قابلة للانهيار، وربما يكون لها تاثير حين حدوث الزازال اي ساعدها في الانهيار فقط.

واضاف من المتوقع حدوث انهيار في السطح العلوي من الحفرة بسبب الهزات الارضية القوية اثر الزلزال، ويعتبر هذا هوا الرابط الوحيد بين الحفرة والزلزال، نستطيع تحديد اي حفرة حدثت بواسطة الزلزال، الى اننا لم نجد اي علاقة بينها هنا.

زلزال يضرب ولاية قونية التركية

تعرضت ولاية قونية الى زلزال جديد، بقوة اربعة فاصل درجة في مقياس رختر، ولا تزال تركيا تتعرض للزال بشكل شبه يومي، وارتدادت كثيرة.

وقد اعلنت رئاسة الكوارث والطوارئ في تركيا، وقع زلزال في عصر يوم الجمعة في ولاية قونية، لتزداد مخاوف الناس في الولاية بعد ظهور الحفرة، في اوقات كثرت فيها الزازل على تركيا.

واشارت ان الزلزال الجديد الذي ضرب منطقة اراكلي التي تتبع ولاية قونية، وقع على عمق سبعة كيلو مرات، تحت سطح الارض ولم يكن بشكل قوي، وفق ماذكرت ادارة الكوارث التركية.

وقد اعلنت ولاية قونية عبر حسابها في منصات التواصل الاجتماعي تويتر، لم يصلنا اي بلاغ بحدوث اي اصابات او اضرار عقب حدوث الزلزال.

واضافت ان هناك فرق اغاثه ميدانية للبحث عن وجود اي اصابات من المواطنين او انهار مباني، وتقديم لهم المساعدات الطبية الازمة، الى ان اللجنة لم ترصد اي اصابات الى هذا اللحظة.

رغم كل الاخبار المطمئنة حول تشكيل الحفرة الجديدة والزلزال، وان لا علاقته ببعضهم، الى ان هناك مخاوف كبيرة في اوساط السكان في المنطقة المتظررة، حسب ماذكرت مصادر ميدانية في ولاية قونية.

ذهب الكثير من الاسر التركية الى الملاجئ بعد تعرض منازلهم الى اضار وخيمه وانهيار المباني، وفقدنا بعضهم اسرهم، ومنتظرين ان يتم اعادة اعمار المنازل، الى ان الوضع غير سار وقد يتاخر بسبب الزازل التي تتكرر في عدد من الولايات التركية.

في سياق متصل قار الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، سوف يعمل بجهد كبير من اجل اعادة الاعمار خلال عام واحد فقط، بعد ان يتوقف الزلزال الحالي، سوف يتم بناء المنازل وفق شروط مقاومة للزازل، للحفاظ على سلامة المواطنين من حدوث اي كارثة لاقدر الله.

وتم تشكيل لجنة من اجل البدء في التصاميم المعمارية المطابقة للمواصفات، وسوف يتم مباشرة العمل فور الانتهاء من حدوث الزازل.
تعليقات