يزداد تامين المنازل في لبنان عقب زلزل تركيا المدمر

يزداد تامين المنازل في لبنان عقب زلزل تركيا المدمر
عقب الهزات الارضية التي حدثت في لبنان، نتيجة للزلزال المدمر في تركيا وسوريا، اهتم العديد من اللبنانيين في تامين منازلهم، وقد ادى الى رفع الطلب على التامين خلال الاسبابيع الماضية.

وقد اعلنت مصادر في القطاع العقاري والتامين، ان الطلبات زادت وكذلك بعض الاستفسارات حول موضوع تامين المنازل وكل ما يتعلق به من تفاصيل.

يعتبر قطاع تامين المنازل في لبنان، واحد من القطاعات المهمة، بسبب عدم اهتمام الناس بة، كل الاولوية كانت الى البوالص تامين الحياة والسيارات فقط.

واضاف المصدر ان قطاع تامين المنازل في لبنان عاد السوق من جديد، على رغم من التراجع الملحوض وذلك بسبب توقف قرض الاسكان.

وقال ان القطاع العادة تدريجيا الى اهمية بين الناس عقب الانفجار الذي حدث في شهر اغسطس، وتسبب في خسائر كبيرة للمنازل المجاورة له.

تكاليف تامين المنازل من الزلزال في لبنان

يتسائل الكثير من الاشخاص في لبنان عن التكاليف في تامين المنازل من الزلازل، فقال المصدر انة بعد التواصل مع شركات التامين، يتم ارسال فريق مختص وذلك لمعاينه المنزل، وتقدير ثمنه، ومن ثم يتم ارسال طلب مرفق بالأوراق والمستندات الي الدائرة العقارية من اجل التاكيد على مليكة المنزل.

في حين افقد احد صاحب شركات التامين في لبنان، ان الشخص يختار نوع البوليصة، الذي يريدها، وهيا التامين ضد السرقه او التامين ضد الحرائق او التامين ضد مخاطر الطبيعة وغيرها.

وقال ان التكلفة في تامين المنازل من الزلزال تقدر 0.35 من الالف من اجمالي قيمة المنزل، وعند حدوث ضرر يتحمل الشخص واحد بالمائة من قيمة الخسائر، وتدفع شركات التامين بقية المبلغ كامل.

واضاف ان الشركات لا تقبل الدفع للتامين الى بالدولار فقط، وفي الاشهر القليلة الماضية اصبح من الصعب جدآ تامين المنازل القديمة، واشار ان شركات التامين تقوم بتعويض الكلي في حال انهيار المنزل بالكامل من الزلزال.

في حين قال رافت القيسي، رئس شركة كارنتن للتامين في لبنان، بخصوص تامين الممتلكات الخاصة، لا يوجد احصائية دقيقة في لبنان.

وذلك بسبب افتقار الدولة للمسسات الاحصائية الدقيقة، ورفع كشوفات للاشخاص بالارقام الصحيحة، في تامين المنازل من الزازل في الاونة الاخيرة.

واضاف القيسي، يعتبر تامين المنازل والممتلكات الخاصة، من قبل المواطنين نسبة قليلة جدآ، الى ان هناك موشر مرتفع من المؤسسات التجارية والمستودعات وكذلك المخازن، في تسجيل عقود تامين مع الكثير من الشركات.

مستقبل شركات التامين في لبنان الالف الطلبات يوميآ، بخصوص استفسارات حول الاجراءات المطلوبة في تامين المنازل، من اجل القيام بالخطوات الكاملة وتامين منزلة.

تعليقات