الامارات تسعى الى استكمال الخطة الاستراتيجية لبناء مستقبل مستدام

الامارات تسعى الى استكمال الخطة الاستراتيجية لبناء مستقبل مستدام
قال رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد، ان الامارات تسعى الى تحسين المناخ العالمي، تاتي هذه قبل استضاقة الامارات لقمة المناخ في النسخة الثامنة والعشرون، وتسعى الامارات الى تقويه وتعزيز الاقتصاد والمناخ وعدد من القطاعات من اجل عام افضل.

تعتبر الامارات واحدة من الدول التي لديها تاريخ في المحافظة على البيئة، الذي بدئتها في عام 1989، بعد توقيع مع البرتوكول مونتريال، الخاص المتسببة في تاكل طبقة الاوزون.

ومع بداية سنة 2003، قامت الامارات بعمل بجد بجهود كبيرة من اجل بناء الدولة، مع تنوع مصادر الطاقة، وقد عمل الشيخ زايد بن سلطان، رئيس الامارات الراحل، على الحفاظ البيئة في مختلف المجالات الزراعية ومصادر الطاقة، وتم الاعلان عنة خلال مؤتمر التصحر من العام ذاتة.

في حين حققت الامارات انجازات كبيرة في الطاقة البديلة، واصبحت اول دولة في العالم تصدر طاقة نووية لايوجد بها كربون، وقامو بعمل منشى تنتج الهيدروجين الاخضر، تدار بالطاقة الشمسية، واستطاعت توليد الكهرباء طاقة نظيفة مثل الرياح والطاقة الشمسية، وغيرها، وتعتبر هيا اول دولة عربية تقوم بمثل هذه الانجازات الكبيرة.

ولا يقف الامر عن هذه وحسب بل استطاعت الامارات في الفترة الاخيرة، كسب ارقام قياسية وكبيرة في مؤشرات الاستدامة والرقمنة، وهذا ماجعلها في المركز الاول في الشرق الاوسط وافريقيا، ونافست دول كبار في في التجارة، وقد اصبحت الامارات اول دولة غير ورقية في العالم بسنبة مائة بالمائة.

مشاركة دولة الامارات في العمل المناخي

حققت دولة الامارات العديد من الاعمال المناخية، منذ عام 1989، فقد انضمت الى اتفاقية فيينا لحماية طبقة الاوزون. وخلال عام 1995، وقعت اتفاقية الاطارية، للامم المتحدة الامريكية، في مجال المناخ. وفي عام 2005، وقعت اتفاقية الاتفان كيوتو وعام 2006، انشئت اول شركة تعمل بطاقة المستقبل مصدر، من اجل جعل الامارات بلد مستدم ومستقبل افضل. استضافة الامارات المقر الدائم للوكالات الدولية والعالمية، في مصدر الطاقة المتجددة ايرينا، في عام 2009. وتم تنظيم حوار المناخ في ابو ظبي للمناخ في عام 2021، وقامت في المشاركة في حوار قادة المناخ في العام ذاتة. وفازت بتنظيم موتمر المناخ الذي سوف يقام في الامارات في سنة 2032 بعد فتره وجيزة من هذه العام.

اهم المبادرات التي قامت بها الامارات في مجال المناخ

ومن اهم المبادرات التي قدمتها الامارات في مجال المناخ والطاقة البدلية، وقعت دولة الامارات اتفاقية المناخ في باريس في عام 2016.
اصدار خطة تعمل على تغير المناخ ليصبح مناخ طبيعي مئة بالمئة في عام 2050.
قامت الامارات بتوقيع مبادرة خارطة الطريق في مجال الهيدروجين، عام 2021.
في حين قامت الامارات باستثمار بحوالي خمسون مليار دولار امريكي، من اجل تحقيق حياة مناخية طبيعية مناسبة.

اربعون دولة تستثمر بمبالغ كبيرة في مجال الطاقة النظيفة

وفي الجلسة التي شارك فيها سبعة عشر رئيس في القمة، بالدول العشرون وحكومتها، التي تم انعقادها في دولة اندونسي في شهر نوفمبر الماضي، قال الرئيس الاماراتي محمد بن زايد، ان بلدة تؤمن بالنهج المتوازن وهذا وهو الانسب من اجل تحقيق الاستدامة.

في حين قال الشيخ محمد بن زايد، ان الامارات سوف تلتزم بدورها في المسؤولية في اسواق الطاقة وبندوها في مجال الطاقة النظيفة، وذكر ان الامارات قد جسدت هذه الاتفاق وقامت بالاستثمار بخمسون مليار دولار امريكي، في الطاقة النظيفة باكثر من اربعون دولة في العالم.

تعليقات