الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرفض تاجيل الانتخابات

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يرفض تاجيل الانتخابات
قام رجب طيب أردوغان رئيس تركيا، رفض مشروع تاجيل الانتخابات، وفق المقترح المقدم من قبل اعضاء حزب العدالة، وجاء في المقترح تاجيل الانتخابات من اربعة عشر مايو القادم، الى شهر يونيو من نفس العام.

وقد افادت بعض وسائل الاعلام التركية، ان الرئيس اردوغان، عقد اجتماع يوم الاربعاء الماضي، وتم مناقشة في الاجتماع اعضاء حزب العدالة والتنمية، تاخير موعد الانتخابات التركية المقرر عرضها في الرابع عشر من شهر مايو المقبل، حتى تاريخ الثامن عشر من شهر يونيو القادم، فقد رفض الرئيس التركي هذا المقترح، وقال ان الانتخابات الرئاسية سوف تتم في وقتها المحدد.

الى انه سوف تكون هناك مشكلة في قائمة اعداد الناخبين، في حين ذكر اردوغان، في المجلس الاعلى عن الطرق التي يمتلكها المواطنين بالتصويت في المناطق المتضررة من الزازال الاخير، في الانتخابات، في ظل استمرار فرق الإنقاذ من عملها في الاحياء المتضررة، وقت تحتاج الى وقت كبير لانهاء العمل.

اسباب تاجيل موعد الانتخابات الرئاسية التركية

هناك اسباب جعلت مجلس حزب العدالة والتنمية، ان تقدم موعد تاجيل موعد الانتخابات التي سوف تكون في الثامن عشر من شهر مايوم القادم، وذلك بسبب موعد الحج، وهذا الامر قد يجعل قرابة مائة الف شخص، غير قادرين على التصويت في الانتخابات، واذا تم تمديد الانتخابات الى المرحلة الثانية، سوف يوافق موعد عيد الاضحى المبارك.

الى ان هناك عناصر مقربة افادت بان الرئيس رجب طيب اردوغان، سوف يناقش المقترح المقدم من قبل حزب العدالة والتنمية الحاكم، مع رئيس حركة القومية التركية دولت بهجلي، وسوف يتم الاعلان عن اخر المستجدات في هذا الخبر.

في سياق متصل قال اردوغان ان الانتخابات الرئاسية في تركيا، سوف يتم تنفيذها في وقتها المقرر، في الرابع عشر من شهر مايو المقبل، واضاف انة اذا تم رفض القرار من قبل البرلمان للموعد المقرر، سوف يستخدم كافة صلاحيتة كونة رئيس الدولة، والذي يحق لة من خلالها خوض الانتخابات المبكرة بعد ستون يومآ من اصدار المرسوم.

في حين دعا الرئيس التركي السابق، البرلمان التركي بولنت ارينج، ظرورة تاجيل موعد الانتخابات، واضافة يجب على تركيا ان تتخلص من الضغوطات التي تواجهها في الفترة الاخيرة، بعد الزلزال الذي دمر مناطق وحيا كاملة عن بكرة ابيها، وخلف وراءة الالف القتلى والجرحى، ومن المفترض ان يكون هناك فترة ماقبل الانتخابات لاتخلص من هذا الضغوطات السلبية.

المرشحين في الانتخابات الرئاسية التركية

هناك عدد من المرشحين في الانتخابات الرئاسية التركية، يعتبر كمال كيليتشدار واحد من الاسماء المرشحة للانتخاب المقرر اقامتها في تركيا، ويعتبر واحد من ابرز الاسماء المرشحة.

فقد أتى اسم المرشح اكرم امام اوغلو، ضمن قائمة الاسماء المرشحة للرئاسة في تركيا، ويشغل منصر رئيس بلدية اسطنبول حاليآ، ويعتبر اسم مهم ضمن الاسماء المرشحة.

وفي الاخير ياتي المرشح منصور يافاش، والذي يشغل حاليآ منصب رئيس بلدية انقرة، ويعتبر من حزب الشعب الجمهوري، الى ان لديه توجهات قومية يمينية.
تعليقات